امتحانات شهادة المجلس الطبي الأردني  لدورة آذار 2023

    اعلان بخصوص امتحانات شهادة المجلس الطبي الأردني  لدورة آذار 2023

 

تعلن الأمانــة العامــة للمجلــس الطبـــي الأردنــي للزملاء الأطباء وأطباء الأسنان الراغبين بالتقدم لإمتحانات شهادة المجلس الطبي الأردني  (البورد الأردني)  للدورة الشتوية آذار 2023 ما يلي :

  • الوثائق المطلوبة للتقدم للإمتحان للجزء الأول والثاني
  1. صورة عن هوية الأحوال المدنية او جواز السفر ( ساري المفعول ).
  2. صورة مصدقة عن كشف علامات شهادة الدراسة الثانوية العامة او ما يعادلها  .
  3. صورة مصدقة عن شهادة الطب الاولى وصورة مصدقة عن كشف علامات البكالوريوس.
  4. وثيقة تثبت عمل فترة التدريب ( الامتياز ) لخريجي الجامعات الأردنية لمرحلة الطب العام ومضافاً لها شهادة تثبت اجتياز المتقدم الفحص الإجمالي لخريجي جامعات خارج الأردن .
  5. كتاب تسجيل من النقابات ( نقابة الأطباء ونقابة أطباء الاسنان ) لغايات التقدم للإمتحان بتاريخ حديث لغاية 6 أشهر قبل مراجعة المجلس الطبي الأردني.
  6. ثلاثة صور شخصية .
  7. دفع الرسوم المقررة لتقديم الطلب  .
  8. المتقدمين للجزء الأول : ان يكون المتقدم قد انهى بنجاح الدراسه والتدريب في مستوى السنه الاولى على الاقل من البرنامج التدريبي وتتضمن الاوراق الثبوتيه تقريراً من مدير البرنامج او رئيس القسم  مصدقاً من مدير المستشفى المعني يفيد بأن المتقدم قد انهى تدريبه في السنه الاولى على الاقل وانه قد اجتاز الامتحان الذي اجراه القسم لمستوى السنة  الاولى على الاقل  في ذلك المستشفى بنجاح وانه يوصي بالسماح له بدخول امتحان الجزء الاول .
  9. المتقدمين للجزء الثاني :
  • الاطباء الذين انهوا اقامتهم داخل المملكه ويشترط لقبول طلباتهم اضافة الى الوثائق اعلاه ، أن يكون المتدرب قد انهى بنجاح الدراسة والتدريب في مستوى السنة الاخيرة من البرنامج التدريبي ولديه كتاب يثبت ذلك.
  •  للمتدربين ضمن برامج المجلس العربي للإختصاصات الصحية ، يسمح للمتدرب في برنامج تدريبي تابع للمجلس العربي للاختصاصات الطبية وانهى متطلبات التدريب في  ذلك البرنامج ان يتقدم لأمتحان الجزء الثاني من امتحان المجلس الطبي الاردني في ذلك الاختصاص شريطة ان يتقدم بوثيقة من الامين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية تثبت انه مستوفي للشروط المطلوبة تقدم لإمتحان الجزء الثاني ( النهائي) لذلك الاختصاص في المجلس العربي للاختصاصات الصحية , ويعفى المتدرب المشار اليه من دخول امتحان الجزء الاول للمجلس الطبي الاردني شريطة نجاحه في امتحان الجزء الاول وبما يتوافق مع متطلبات المجلس الطبي الاردني سواء في التخصص الرئيسي او الفرعي .

 

  • الاطباء الذين يحملون اعلى شهادة اختصاص ويحق له ممارسة المهنه  في بلد التخصص وان تكون الشهاده ممنوحة نتيجة  امتحان وان تتناسب ومتطلبات المجلس الطبي الاردني ضمن برنامج تدريبي متدرج  ومتواصل .
  • الاطباء الذين انهوا تدريبهم ضمن برنامج الهيئة السعودية للتخصصصات الصحية .

في جميع الاحوال يجب ان يكون التدريب متدرج ومتواصل ويتناسب مع البرنامج التدريبي المعتمد من قبل المجلس .

 

  • مواعيد التسجيل :
  • يبدأ استقبال الطلبات لدخول الإمتحان ( للمتقدمين اول مرة للجزء الثاني فقط – المتدربين محليا وخارجيا ) اعتباراً من بداية دوام يوم الأحد 15/1/2023 وينتهي إستقبال الطلبات مع نهاية دوام يوم الخميس 9/2/2023 ولن يقبل اي طلب بعد هذا التاريخ.

 

  • مواعيد دفع الرسوم :
  • يبدأ استقبال دفع رسوم الإمتحان للمتقدمين للجزء الأول ( سواء اول مرة او معيد )  وللجزء الثاني ( لمن استوفى الشروط من المتقدمين اول مرة والمعيدين من الدورات السابقة ) اعتباراً من بداية دوام يوم الأحد 15/1/2023 وينتهي مع نهاية دوام يوم الخميس 23/2/2023 .

 

 

  • مواعيد الإمتحان الكتابي  لدورة أذار 2023: سيتم الإعلان عن مواعيد الإمتحانات بعد اعتمادها رسميا من المجلس الطبي الأردني ولجميع التخصصات علما بانها ستبدأ منتصف شهر أذار 2023.

 

ملاحظـــــــــــــــــــــــات

  • التسجيل للإمتحان سيكون بالطريقة الإلكترونية ومن خارج المجلس الطبي الأردني عبر الرابط https://ejmc.complete-chain.com .
  • الدفع للإمتحان سيكون عن طريق الدفع المباشر من داخل المجلس الطبي الأردني.
  • الإمتحان سيجرى بالطريقة المحوسبة 
  • الجلسة الصباحية تبدأ الساعة 9 صباحاً والمسائية تبدأ الساعة 12.30 ظهراً 
  • مدة الجلسة الواحدة ( ساعتان و نصف )
  • التخصصات التي لن يعقد لها امتحان سيتم الإعلان عنها بعد انتهاء عملية التسجيل.
  • سيتم الإعلان عن مواعيد الإمتحانات الــOSEC بعد اعتمادها من قبل اللجان العلمية المتخصصة .
  • الرجاء من الراغبين بالتسجيل للإمتحان متابعة الموقع الإلكتروني بشكل مستمر لمعرفة اي تعديلات بخصوص الإمتحان.
  • الإلتزام بقرار المجلس الطبي رقم ( 87 ( لعام 2019 بخصوص عقوبات مخالفة تعليمات الإمتحان وحالات الغش وهي كما يلي :
  1. لا يسمح للمتقدم بالدخول للإمتحان بعد مرور 15 دقيقة على بدء الأمتحان.
  2. لا يسمح للمتقدم بدخول الإمتحان الا بعد ابراز اي اثبات شخصي رسمي  وفي حال عدم احضارها فيحق للجنة الإمتحان منعه من التقدم للإمتحان وفي حال السماح له بالتقدم تحجب نتيجته لحين التاكد من هويته .
  3. لا يسمح للمتقدم ادخال الأجهزة الخلوية او الالكترونية او الكتب او الدفاتر او الحقائب الى قاعة الإمتحان ، وفي حال عدم التقيد بذلك يعتبر امتحانه لاغياً في تلك المادة .
  4. في حال رفض المتقدم الجلوس في المكان المخصص له في قاعة الامتحان يعتبر امتحانه لاغياً في تلك الماده.
  5. لا يسمح للمتقدم للإمتحان بمغادرة قاعة الإمتحان قبل مرور 50 دقيقة على بدئه .
  6. في حال ضبط المتقدم وهو يتحدث مع زميله اثناء الإمتحان يتم انذاره من قبل مراقب القاعة وفي حال تكرر الأمر يخرج من القاعة بالتنسيق مع لجنة الإمتحان .
  7. في حال ضبط المتقدم للإمتحان في حالة غش بإدخال مادة علمية لها علاقة بالإمتحان أو بالنقل المباشر أو غير المباشر عن إجابات زميله أو عبر أحد المراقبين أو عبر استخدام وسائل الإتصال تطبق عليه أحدى العقوبات التالية :
  • اخراجة من الإمتحان وحرمانه من الوقت المتبقي.
  • الغاء امتحانه في تلك المادة واعتباره راسباً .
  • الغاء امتحانه وحرمانه مما تبقى من امتحانات بالدورة.
  1. في حال قام احد المتقدمين للإمتحان بالإساءه اللفظية الى احد المراقبين أو أخل بنظام الإمتحان وسيره تطبق عليه احدى العقوبات الوارده في الفقره السابقة.
  2. في حال قام احد المتقدمين للإمتحان بالإساءه البدنية الى احد المراقبين فيتم حرمانه من الإمتحان لمده لا تقل عن سنة .
  3. في حال قيام احد الأشخاص بتقديم الإمتحان بدلا عن المتقدم الأصلي فيتم حرمان الأخير من دخول الإمتحان لمدة لا تقل عن سنة  وإتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتقدم .
  4. تعتمد الكاميرات التي تسجل سير الامتحان في القاعات لغايات اثبات المخالفات ان لزم الامر.
  5. للمجلس الحق في قبول الإعتراضات او عدم قبولها والمقدمة على العقوبات الوارده في البندين (9 ، 10 )  .
  6. تسلم لكل متقدم نسخة من هذه التعليمات قبل دخوله الإمتحان مقابل التوقيع .
  • للإستفسار عن اي معلومات تخص الإمتحان والمواعيد الرجاء مراجعة المجلس الطبي الأردني – قسم القبول والتسجيل ووحدة الإمتحانات.
  • للإستفسار عن طريق الإتـصال على هاتف المجلس الطبي على الرقم 5160645 فرعي 333 او 310